مسجد السيدة نفيسة
مسجد السيدة نفيسة


عاشت 15 عامًا بالقاهرة.. سر تسمية السيدة نفيسة بـ«نفيسة العلم»

نسمة علاء

الجمعة، 13 أغسطس 2021 - 09:29 ص

السيدة نفيسة العالية القدر ابنة الإمام الحسن الأنور بن زيد الأبلج أبن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضى الله عنهم أجمعين، ولدت بمكة عام 145هــ  ونشأت بالمدينة المنورة، فكانت تذهب إلى المسجد النبوي وتستمع إلى شيوخه وتتلقى الحديث والفقه من علمائه حتى لقبها الناس بلقب "نفيسة العلم".

 

حجت 30 حجة أدت معظمها وهي سائرة على الأقدام، وكانت فيها تتعلق بأستار الكعبة وتقول: "إلهي وسيدي ومولاي متعني وفرحني برضاك عني، ولا تسبب لي سببًا يحجبك عني"، كما ورد في جريدة "الأهرام" يوم 20 نوفمبر 1968.

 

وتقص زينب ابنة أخيها يحيى المتوج طرفًا من حياة عمتها فتقول: خدمت عمتي نفيسة أربعين سنة فما رأيتها نامت الليل ولا أفطرت بنهار إلا في الأعياد فقلت لها أما ترفقين بنفسك فقالت كيف أرفق بنفسي وأمامي عقبات لا يقطعها إلا الفائزون.

 

وأضافت زينب: كانت عمتي تأكل في كل ثلاثة أيام أكلة واحدة، وكان للسيدة نفيسة رضي الله عنها من زوجها "إسحاق المؤتمن بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب" ولدان هما "القاسم وأم كلثوم".

 

وقد جاءت إلى مصر مع زوجها وأبيها وابنها وبنتها وكان عمر السيدة نفيسة 48 سنة وكان قدومها يوم السبت الموافق 26 من رمضان عام 193 هجرية لزيارة من كان بمصر من آل البيت بعد أن زارت بيت المقدس وقبر الخليل، ولما علم الناس في مصر بنبأ قدومها خرجوا لاستقبالها في مدينة العريش أعظم استقبال ثم صحبوها إلى القاهرة.

 

أحبها أهل مصر حبًا جمًا وكانوا يعتقدون في كرامتها فإذا نزل بهم أمر جاءوا إليها يسألونها الدعاء فتدعو لهم وأجرى الله على يديها شفاء المرضى والعجزة فسميت بأم العواجز، وأقبلوا عليها يلتمسون منها العلم حتى كادوا يشغلونها عما اعتادت عليه من عبادات، ففكر زوجها أن يرحلا إلى الحجاز ولكنها قالت له: لا أستطيع ذلك لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام وقال لي لا ترحلي من مصر فإن الله تبارك وتعالى متوفيك بها.

 

ووهبها والي مصر "عبد الله بن السري بن الحكم" داره الكبرى بدرب السباع وحدد لزيارتها يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع. 

 

وكان يتردد على السيدة نفيسة أئمة الفقه الإسلامي وكبار العلماء فقد زارها الإمام الشافعي وبصحبته والي مصر وقال لها من وراء حجاب: أدعي لي فدعت له، وأوصى أن تصلي عليه ولما توفي أدخلت جنازته إليها وصلت عليه في دارها وقالت: رحم الله الشافعي فقد كان يحسن الوضوء.

 

اقرأ أيضًا| المخزن السري لمسجد الحسين.. كنز لم تصل له أيدي البشر


ولما أحست السيدة نفيسة بدنو أجلها وقرب فراقها لدنياها قامت بحفر قبرها بنفسها وكان القبر في دارها وكانت تنزل فيه وتصلي كثيرًا وقرأت فيه مائة وتسعين ختمة، وكانت إذا عجزت عن القيام لضعفها تصلي قاعدة وتقرأ كثيرًا وتبكي كثيرًا، ولما حانت الساعة وكان ذلك أول جمعة من شهر رمضان عام 208 هـجرية قرأت سورة الأنعام فلما وصلت إلى قوله تعالى "لَهُمْ دَارُ السَّلامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" غشي عليها فضمتها زينب ابنة أخيها فشهدت شهادة الحق وقبضت رحمة الله عليها.

 

وأراد زوجها رضوان الله عليهما أن يحملها إلى المدينة المنورة لكي يدفنها بالبقيع، فأجتمع أهل مصر إلى الوالي عبد الله بن سري واستجاروا به عند زوجها ليرده عما أراد فأبى فجمعوا له المال وترجوه لكنه رفض، فباتوا منه في ألم عظيم حتى جاء الصباح ووجدوه وافق واستجاب لرغبتهم، وسألوه عن سبب هذا التحول فقال: رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو يقول لي رد على الناس أموالهم وأدفنها عندهم.

 

ودفنت السيدة نفيسة بدارها بدرب السباع بين القطائع والعسكر التي عرفت فيما بعد بكوم الجارحي، وكان يوم دفنها يومًا عظيمًا مشهودًا.

 

وإلى جانب ضريحها أقيم مسجدها الحالي وهو المسجد الذي كان يوضع في المحراب المتنقل قبل أن ينقل إلى المتحف الإسلامي باعتباره تحفة فنية جميلة، وكتب على باب الضريح بالذهب على الرخام هذين البيتين:

 

عرش الحقائق مهبط الأسرار .. قبر النفيسة بنت ذي الأنوار


حسن بن يزيد الحسن نجل الإمام .. على ابن عم المصطفى المختار

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة